منتديات كرزاوي
اهلا وسهلا بك ايها الزائر/ة الكريم/ة الرجاء المشاركة لكي تتكمن من التمتع بجميع الخدمات المتوفرة في المنتدى شاكرين تعاونكم معنا
-مع تحيات ادارة المنتدى-
منتديات كرزاوي
اهلا وسهلا بك ايها الزائر/ة الكريم/ة الرجاء المشاركة لكي تتكمن من التمتع بجميع الخدمات المتوفرة في المنتدى شاكرين تعاونكم معنا
-مع تحيات ادارة المنتدى-
منتديات كرزاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كرزاوي

اللهم.. نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم.. انا نسألك العفو والعافية فى الدنيا والاخرة اللهم.. نسألك علما نافعا،وقلبا خاشعا،ورزقا واسعا،وشفاء من كل داء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إصطلاحات شرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 1292
نقاط : 29590
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 29
الموقع : https://kurzayee.roo7.biz

إصطلاحات شرعية Empty
مُساهمةموضوع: إصطلاحات شرعية   إصطلاحات شرعية Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 1:44 pm

تفسير ألفاظ إصطلاحية
في الأحكام التكليفية الشرعية
علي المذاهب الأربعة
أولا :مذهب الشافعية :
1- الواجب والفرض : بمعني واحد , وهو ما يثاب فاعله علي فعله ويعاقب علي تركه,
كالصلاة المفروضة فإن فاعلها يثاب وتاركها يعذب بالنار , وكذا كل الفرائض , وقد يختلف
معني الفرض والواجب, وذلك في باب الحج. فإن الفرض معناه ما يبطل بتركه
الحج,والواجب ما يجبر بذبح الفداء .
2- الحرام : هو ما يعاقب علي فعله ويثاب علي تركه , فإذا فعله المكلف يعذب عليه بالنار .
3- المكروه : هو المطلوب تركه طلبا غير جازم , فإذا فعله المكلف لا يعذب وإذا تركه يثاب.
4- السُنة والمندوب والمُسْتحب والتطوّع : ألفاظ مترادفة بمعني واحد وهو المطلوب فعله طلبا غير جازم , فإذا فعله المكلف يثاب علي فعله , وإذا تركه لا يعاقب .
وتنقسم السُنة إلي قسمين : أ- سُنَّة عين: وهو ما يسن فعله بعينه لكل واحد من المكلفين
كسنن الفرائض الراتبة. ب- سُنَّة كِفاية : وهي التي إذا أتي بها البعض سقطت عن الباقين , وذلك كبدء السلام من واحد مع جماعة , والتسمية علي الأكل من واحد إذا تعدد الآكلون , وتشميت العاطس بحضرة جماعة , ففي كل هذا إذا أتي به واحد من الجماعة رُفع عنهم المطالبة بالسُنة , لكنه يختص وحده بالثواب . والواجب ينقسم إلي قسمين :
أ‌- واجب عيني : وهو ما يتعين علي كل فرد أن يأتي به كما تقدم .
ب- واجب كفاية : وهو ما إذا فعله البعض سقط عن الآخرين كصلاة الجنازة ورد السلام.
ثانيا : مذهب المالكية :
1- الواجب : ويسمي فرضا ولازما وهو ما يثاب علي فعله ويعاقب علي تركه كالصلاة
المفروضة . وقد يختلف معني الواجب والفرض , وذلك في باب الحج , فإن الفرض
ما يبطل بتركه الحج رأسا والواجب ما يجبر بذبح الفداء . وينقسم الفرض إلي قسمين :
أ‌- فرض عين : وهو ما يُطلب من كل مكلف .
ب- فرض كفاية : وهو ما إذا فعله البعض سقط عن الباقين , كصلاة الجنازة وتجهيز
الميت وغير ذلك .
2- المحرم : هو ما يعاقب علي فعله ولا يذم علي تركه , ويسمي محظورا ومعصية وذنبا
وحراما , كشرب الخمر.
3- السنة : هي ما طلبه الشارع وأكد أمره وعظم قدره, ولم يدل دليل علي وجوبه وإذا فعلها
المكلف يثاب , وإذا تركها لا يعاقب , وذلك كالوتر وصلاة العيدين .
4- المندوب : هو ما طلبه الشارع طلبا غير جازم وخفف أمره , وإذا فعله المكلف يثاب ,
وإذا تركه لا يعقب , وذلك كصلاة أربع ركعات قبل الظهر .
5- المكروه : هو ما نهي عنه الشارع نهيا غير جازم , فإذا فعله لا يعاقب علي فعله , ويسمي خلاف الأولي , وذلك كترك إفشاء السلام , والتنفل قبل صلاة العصر وقبل الغروب .
6- المباح : هو ما لم يطلبه الشارع ولم ينه عنه , وفاعله مخير بين فعله وتركه .
ثالثا : مذهب الحنابلة :
1- الفرض : هو ما يثاب علي فعله ويعاقب علي تركه ,وهو في الصلاة ووسائلها
(كالوضوء والغُسل) ما لا يسقط عمدا أو سهوا , ويسمي ركنا أيضا .
2- الواجب : هو كالفرض إلا في الحج , فإن الفرض ما يبطل الحج بتركه , والواجب ما
يجبر بذبح فدية , وكذلك يختلف الفرض مع الواجب في بعض أعمال الصلاة , فإنهم
عدوا الصلاة واجبات , وقالوا أن الصلاة تبطل بتركها عمدا , أما تركها جهلا أو نسيانا
فإنه لا يبطلها , بل يجبر بسجود السهو بخلاف الفرض فإن تركه يبطل الصلاة مطلقا ,
وينقسم الفرض إلي عيني وكفاية كما هو مقرر عند غيرهم .
3- السنة والمندوب والمستحب : ألفاظ مترادفة عندهم بمعني واحد , وهو ما يثاب علي
فعله ولا يعاقب علي تركه , وتنقسم السنة إلي مؤكدة وغير مؤكدة , فالمؤكدة كالوتر
والتراويح وتركها مكروه .
4- الحرام : ما يثاب علي تركه إمتثالا ويعاقب علي فعله .
5- الحلال : ضد الحرام ويشمل : الواجب والمندوب والمكروه , فيأثم بترك الواجب ويعاقب
عليه, أما غيره فلا يأثم بفعله أو تركه .
6- الباطل : ما لا تبرأ به الذمة , فإذا نقص ركن من أركان الصلاة مثلا بطلت وبقيت عالقة
في الذمة إلي أن يعيدها.
7- الصحيح : ما تبرأ به الذمة .
رابعا : مذهب الحنفية : 1- الفرض : ما ثبت بدليل شرعي لا شُبهة فيه كالصلوات الخمس والزكاة والصيام والحج ,
والإيمان بالله تعالي , وحكم الفرض أنه لازم إعتقادا وعملا فإذا أنكره أحد كفر , وإذا
تركه ولم يعمله كان فاسقا .
2- الواجب : غير الفرض , وهو ما ثبت بدليل فيه شُبْهة , وحكمه أنه لازم عملا لا إعتقادا ,
فمنكره لا يكفر لقيا الشبهة , وتاركه يأثم إثما أقل من إثم تارك الفرض لأن من ترك
الفرض يعاقب بالنار , أما من ترك الواجب فالتحقيق أنه لا يعذب بالنار , بل يحرم من
شفاعة المصطفي صلي الله عليه وسلم .
3- السُنة : فتنقسم إلي قسمين : أ- مؤكدة : وهي بعني الواجب تماما فتاركها يأثم إثما أقل
من إثم تارك الفرض , وإذا تركت في الصلاة سهوا تجبر بالسجود كالواجب , وبعض
الواجبات آكد من وجوب صدقة الفطر , ووجوبها آكد من وجوب الأضحية .
ب-غيرمؤكدة : وهو المندوب والمستحب .
4- الحرام : فهو ما يقابل الفرض , فيعذب فاعله بالنار , ويثاب تاركه إمتثالا (طاعة) .
5- المكروه تحريما : ما كان للحرام أقرب , ويقابل الواجب و السنة المؤكدة .
6- المكروه تنزيها : وهو ما لا يعاقب علي فعله ويثاب علي تركه أدني ثواب ويقابل السنة
غير المؤكدة .
هذا والقاعدة الفقهية المستقرة لدى الفقهاء: إنما يُنْكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه,ولكل منهما أدلته الشرعية التي يستند إليها وكل رأي محترم ومعتبر ولا خلاف في ذلك!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kurzayee.roo7.biz
 
إصطلاحات شرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كرزاوي  :: ~¤¢§{(¯´°•. أقسام كرزاوي الاسلامية.•°`¯)}§¢¤~ :: الكتاب والسنة "على مذاهب اهل السنة والجماعة"-
انتقل الى: